حقوق الملكية الفكرية هي من احدث فروع العلوم القانونية حيث أنها لم تظهر إلا في منتصف القرن التاسع عشر إبان قيام الثورة الصناعية في أوروبا. وهى حقوق ترد على مبتكرات جديدة كالاختراعات والنماذج الصناعية والعلامات التجارية التي تميز منتجات شخص عن منتجات شخص آخر أو شارات مميزة للمنشات التجارية كالاسم التجاري كما أنها تشمل حق الملكية الأدبية والفنية وهو ما للمؤلف من حق على إنتاجه الذهني في الأدب والعلوم والفنون وهى بالتالي من أسمى الحقوق لاتصالها بأعظم ما يملكه الإنسان وهو العقل أو ما ينتجه من مبتكرات.

وقد عرف السودان حماية الملكية الفكرية في وقت مبكر وكانت العلامات التجارية تحمى بإعلان تحزيرى ينشر في الجريد الرسمية لدى مكتب السكرتير العام في عهد الاستعمار في عام 1906.

وكان أي تعدى على أي علامة تجارية يخضع لأحكام قانون العقوبات للعام 1898 ثم تواصلت الحماية أيضا بقانون العقوبات للعام 1925 تلي ذلك صدور أول قانون خاص بالعلامات التجارية للعام 1931 والذي ألغي بموجب قانون العلامات التجارية للعام 1969 وهو القانون الساري الآن.

        وتعتبر حقوق الملكية الصناعية من الأموال التجارية لصلتها الوثيقة بالنشاط التجاري وبالتالي تكون الملكية الفكرية هي القواعد القانونية لحماية الإبداع الفكري وحماية حقوق ترد على ابتكارات جديدة تمكن صاحبها من احتكار استغلال أبتكاره قبل الكافة وتلك الحقوق قد ترد أما عن ابتكار في الموضوع أو عن ابتكار في الشكل .

1. حقوق تتعلق بابتكار جديد من حيث الموضوع وينصب الاختراع في هذه الحالة على صناعة منتجات معينة أو استعمال طرق صناعية مبتكرة ومثال لذلك اختراع محرك الطائرة أو الثلاجة وهذا النوع من الابتكارات يطلق عليه اصطلاحا ببراءة الاختراع.

2. حقوق تتعلق بابتكار جديد يكون مبيناً على شكل المنتجات أو المظهر الخارجي لها فقط ففي هذه الحالة لا ينصب الاختراع على الموضوع وإنما يقع على شكل السلعة ومثال لذلك الشكل الخارجي للسيارات أو الثلاجات وهذا النوع يطلق عليه اصطلاحا الرسوم والنماذج الصناعية.

 
Link
مواقع ذات صلة

وزارة العدل

المنظمة الأفريقية الإقليمية للملكية الفكرية

إدارة التسجيلات التجارية

   
 

 

حقوق ترد على شارات مميزة وهذه الشارات إما تستخدم في تمييز المنتجات (علامات تجارية) أو تمييز المنشأات  في (أسماء تجارية).

  واهم ما تتميز به حق الملكية الصناعية:

1.    إنها حقوق مؤقتة على عكس الحقوق العينية التي تتصف بالدوام فحق الشخص على عقار مملوك له يظل ما بقى العقار ، أما حق الملكية الصناعية حق استئثاري لمدة معينة فحق صاحب البراءة حق مؤقت لمدة محددة عشرين عاماً ويزول بعدها ويسقط في الملك العام ويحق لأي شخص استغلال اختراعه دون دفع مقابل لصاحب الاختراع وذلك حتى يستفيد المجتمع من هذه الاختراعات المادة 25 من قانون البراءات السوداني 1971 .

2.    أنها حقوق تسقط بعدم الاستعمال فقد نصت المادة (34) من قانون البراءات يجوز لأي شخص من ذوى المصلحة في أي وقت بعد انقضاء مدة أربع سنوات من تاريخ تقديم طلب البراءة أو ثلاثة سنوات من تاريخ منح البراءة أيهما يكون لاحقا يجوز أن يقدم طلباً للمحكمة وفقاً للشروط المبينة في المادة 44 بمنحه رخصة إجبارية باستغلال الاختراع إذا رفض صاحب البراءة التنازل له عن حق الاستغلال أو أن تشغيل الاختراع الممنوحة عنه لا يكفى لمواجهه الطلب على السلعة.

وتعتبر اتفاقية باريس هي الاتفاقية الأم بشأن حقوق الملكية الفكرية حيث أبرمت في 20 مارس 1883م وفى 14 ابريل 1891 أبرمت اتفاقية مدريد ولائحتها التنفيذية والتي اهتمت بالتسجيل الدولي للعلامات التجارية.

وجاءت اتفاقية بيرن والخاصة بحق المؤلف سنة 1886م ثم توالت الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن.

وقد تم تناول مفهوم الملكية الفكرية في نص واضح ومحدد في اتفاقية ستوكهولم 14 يوليو 1967م وهي الاتفاقية التي أسست بموجبها المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPOوسبق ذلك صدور تشريعات في بعض الدول وتوقيع معاهدات دولية كانت أساسا لهذا المفهوم السائد الآن. ووفقا لهذا المفهوم فان الملكية الفكرية تشمل الحقوق الفكرية والأعمال الأدبية والفنية والعلمية وحماية فناني الأداء ومنتجي التسجيل وهيئات الإذاعة وحماية منتجي الفوتوغرافي والاختراعات والاكتشافات العلمية والرسوم والنماذج الصناعية  والعلامات التجارية وعلامات الخدمة والأسماء التجارية والبيانات الجغرافية  ومنع المنافسة غير المشروعة والأسرار التجارية والدوائر المتكاملة والأصناف النباتية الجديدة .كذلك إنضم السودان للعديد من الإتفاقيات الدولية والوطنية في مجال الملكية الفكرية منها:

  • اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية 
  • اتفاقية إنشاء المنظمة الأفريقية  للملكية الفكرية
  • اتفاقية مدريد
  • بروتوكول مدريد
  • معاهدة سنقافورة بشأن العلامات
  • معاهدة قانون العلامات

  • إتفاقية باريس

  •  معاهدة قانون البراءات

  • معاهدة التعاون بشأن البراءات

  •  اتفاق لوكارنو
  • اتفاق نيس
  • معاهدة نيروبي
  •  الاتفاقية بشأن التنوع البيولوجي
  •  قانون رعاية المبدعين

: كما أن السودان عضو في كل من المنظمتين

  •  المنظمة العالمية  للملكية الفكرية (WIPO)

  •  المنظمة الأفريقية  للملكية الفكرية (ARIPO)

والملكية الفكرية هي القواعد القانونية لحماية الإبداع الفكري والعناصر المعنوية للمشاريع الصناعية والتجارية وهي نوعان:الملكية الفنية والأدبية ، والملكية الصناعية وتُعني الملكية الصناعية بحقوق الملكية الفكرية علي العناصر ذات الاتصال بالنشاطين الصناعي والتجاري وهي تمكن صاحبها من الاستئثار باستغلال ابتكاره في مواجهة الكافة.

        وتشمل الملكية الصناعية براءات الاختراع والعلامات التجارية والنماذج أو الرسوم الصناعية وعلامات المنشأ أو المؤشرات الجغرافية وحماية الأصناف النباتية والأسرار التجارية والعناصر المعنوية للمحل التجاري التي تنظمها عادة قوانين التجارة الوطنية وتعد اتفاقية باريس 23/3/1883م هي حجر الأساس للملكية الصناعية وتوجد بجانب  اتفاقية تربس الدولية (14) اتفاقية (3) منها في حقل براءات الاختراع و(4) في العلامات التجارية و(3) نماذج صناعية (2) في علامات المنشأ وواحدة في أصناف النباتات وواحدة خاصة بالشعار الاولمبي .

وحتى الستينيات في القرن الماضي كان المنفذ لقواعد الملكية الفكرية هو مكاتب الملكية الفكرية (مكاتب براءات الاختراع مثلاً) إلي أن نشأت عام 1967 م في مدينة ستوكهولم المنظمة العالمية للملكية الفكرية world intellectual property organization (وايبو – wipo) وهي احدي وكالات هيئة الأمم المتحدة المتخصصة في 17/12/1974م وأصبحت الجهة الدولية التي تدير سائر اتفاقيات الملكية الفكرية المذكورة سابقاً.

بالإضافة لاتفاقية إنشاء المنظمة ذاتها والقوانين الإرشادية النموذجية التي تصدر من فرق الخبراء فيها لمساعدة الدول النامية في اتخاذ التدابير التشريعية لحماية الملكية الفكرية ، لم يكن هناك مشارك للمنظمة في إدارة نظام الملكية الفكرية إلا انه وفي 1995م بدأ سريان اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية world Trade organization  (WTO) الموقعة في مراكش 15/4/1994م .

وتعد اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (تربس) (TRIPS) احدي اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وقد تضمنت قواعد تتصل بكافة فروع وأقسام الملكية الفكرية بجانب القواعد الأخرى فيها.

التشريعات الوطنية في مجال الملكية الفكرية.

·        قانون الشركات لســ1925ـنــة والذي يعنى بتسجيل الاسم التجاري وحمايته

·        قانون أسماء الأعمال لعام 1931 والذي يعنى بتسجيل الشراكة وحمايتها

·        وقد صدر قانون براءات الاختراع في عام 1971 وقد كفل هذا القانون الحماية الفعالة للاختراعات.

·        أما قانون النماذج الصناعية فقد صدر عام 1974 وتم تفعيله بصدور  القواعد الخاصة به في عام 1999.

·        قانون العلامات التجارية لسنة 1969م .

·        حق المؤلف والحقوق المجاورة الجهة المناط بها تنفيذه هي إدارة المصنفات الأدبية وتختص بحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة وتتبع لوزارة الثقافة وأول قانون نظم حق المؤلف وهو قانون إيداع المصنفات لعام 1966 ومن بعد قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة للعام 1974 والذي ألغي بموجب قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة 1996 وتلاه قانون المصنفات الأدبية والفنية لعام 2000 وفى 2013 تمت إجازة قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة والمصنفات الأدبية والفنية والذي تضمن أحكام متعلقة بالفلكلور والإدارة الجماعية وهو القانون الساري الآن.

·        كذلك في عام 2009 صدر قانون منع المنافسة غير المشروعة وذلك لحماية المستهلك وخلق بيئة جيدة للمنتجات.

·        قانون التقاوي وحماية الأصناف والتنوع صدر عام 2010 والذي يعنى بحماية الأصناف النباتية الجديدة.

ومن التشريعات الوطنية التي لها علاقة مباشرة بقوانين الملكية الفكرية.

·        قانون الجمارك.

·        قانون هيئة المواصفات والمقاييس السوداني 1991 والمعدل في عام 2008.

·        قانون مركز البحوث للاستشارات الصناعية 1981.

·        قانون تنظيم التعليم العالي والبحث العلمي 1990.

·        قانون المركز القومي للبحوث.

النيابة التجارية

ولا بد لنا ونحن نتحدث عن واقع الملكية الفكرية السودان أن تتطرق إلى دور النيابة التجارية والتي أنشئت بموجب أمر تأسيس صادر من السيد وزير العدل بتاريخ 1/4/2003 تحت اسم نيابة الشركات وأسماء الأعمال والشراكات والتوكيلات التجارية ثم صدر أمر آخر من السيد وزير العدل يقضى بتغيير اسمها إلى النيابة التجارية وتم تعديل اختصاصها وذلك بتخويلها النظر في المخالفات المنصوص عليها في القوانين الخاصة بحماية الملكية الفكرية بالإضافة إلى اختصاصها السابق

محكمة الخرطوم لحقوق الملكية الفكرية

فهي تعد أول محكمة في الوطن العربي تختص بالنظر في القضايا الجنائية والمدنية المتعلقة بقوانين الملكية الفكرية ويرجع تاريخ تأسيسها إلى 21/7/2002بامر صادر من السيد رئيس القضاء.

وتعد النيابة التجارية ومحكمة الخرطوم لحقوق الملكية الفكرية من أهم الجهات المناط بها إنفاذ حقوق الملكية الفكرية كما أن هناك العديد من الوحدات الحكومية التي تلعب دوراً هاماً في الإنفاذ مثل الجمارك ونيابة المستهلك والمواصفات والمقاييس.

ومقر الإدارة الحالي هو الخرطوم المقرن شارع الجمهورية جنوب شرق البنك الزراعي وليست لها فروع في الولايات لأنها شأن اتحادي وفقا  للدستور الانتقالي لسنة 2005م .

و استشعارا منا بأهمية الملكية الفكرية و العمل على نشر الوعي و بناء القدرات من أجل نشر ثقافة الملكية الفكرية لكل قطاعات المجتمع و الجهات ذات العلاقة بالملكية الفكرية و طلاب القانون بمختلف الجامعات و كافات قطاعات المجتمع و الأجهزة العدلية و الشرطية، استشرافا لمستقبل مشرق للملكية الفكرية بالسودان يكون انطلاق هذا الموقع الالكتروني خطوة أولى في طريق تطوير و ترقية الملكية الفكرية في السودان.

 

نسأل الله التوفيق و السداد

 

 

                                                                               عــادل خــالد هــلال

                                                                           مسجل عام الملكية الفكرية

 

 

     
 

ساعات العمل

 

الملكية الفكرية

 

إتصل بنا

 

الأكثر مشاهدة

 

   

أيام العمل : من الأحد الى الخميس

العلامات التجارية

Email: info@ipsudan.gov.sd

أرانيك العلامات

 ساعات العمل في الصيف :

براءآت الإختراع Tell:00249-83-183742358 الأقسام

  7.00صباحا   الى 3.30عصرا

النماذج الصناعية Tell:00249-83-760580 الوكــــلاء

ساعات العمل في الشتاء :

التسجيل الدولي FAX:00249-83-779841 عن الملكية

  8.00صباحا   الى 4.00عصرا

PCT P.O.BOX: لوائح الملكية

أيام العطلة الرسمية : الجمعة والسبت

  744 Khartoum,SUDAN  
 

©حقوق الطبع محفوظة للملكية الفكرية 2014